اللسان- أقصي اللسان

الدرس الثامن والثلاثون

اللسان ـ أقصى اللسان ( حرف القاف ـ الكاف)

أولاً: حرف القاف:

التمهيد:

س: لمعرفة مخرج القاف، ماذا تفعل؟

ج: أسكنها وأدخل عليها همزة وصلية متحركة وحيث ينقطع الصوت فذلك هو المخرج (اَقْ) .

ما مخرج القاف؟

ج: المخرج:أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى فوق مخرج الكاف

س: اعرض القاف على الحروف المهموسة (فحثه شخص سكت)... هل هي منها؟

ج: القاف ليست منها، إذن هي من الحروف المجهورة.

س: اعرض القاف على الحروف الشديدة (أجد قط بكت) والمتوسطة (لن عمر)... هل هي منها؟

ج: القاف من الحروف الشديدة.

س: اعرض القاف على حروف الاستعلاء (خص ضغط قظ..) هل هي منها؟

ج: القاف منها، إذن هي تتصف بالاستعلاء.

س: اعرض القاف على حروف الإطباق (ص ض ط ظ)... هل هي منها؟

ج: القاف ليست منها، إذن هي تتصف بالانفتاح.

س: اذكر صفات القاف وعددها، وبين الصفات القوية والضعيفة فيها؟

ج: القاف تتصف بخمس صفات، أربع صفات من الصفات المتضادة (الجهر ـ الشدة ـ الاستعلاء ـ الانفتاح) وصفة واحدة من الصفات غير المتضادة وهي(القلقلة). أربع صفات قوية وهي (الجهر ـ الشدة ـ الاستعلاء ـ القلقلة).وصفة واحدة ضعيفة وهي (الانفتاح).

س: اعرض القاف على الحروف المفخمة دائمًا... هل القاف منها؟

ج: القاف منها، إذن القاف حرف مفخم دائمًا.

العرض:

كيف تؤدي القاف بمخرجها وصفاتها السابقة: (شكل 101)

تظهر على شاشة الحاسب الآلي صورة لفك متحرك لبيان مخرج القاف. يخرج حرف القاف من أقصى اللسان أي أبعده للشفتين (مما يلي الحلق) ( أول منطقة اللهاة) ([32])، وهو العضو الأول ويشاركه في إنتاج القاف العضو الثاني وهو الحنك الأعلى، ويكون الاعتماد على المخرج قويًّا، وذلك باستعلاء أقصى اللسان الذي يلتقي مع العضو الآخر وهو الحنك الأعلى مع اللهاة (قطعة اللحم المتدلية في آخر الفم من سقف الحلق)، وينطبق العضوان انطباقًا محكمًا ويغلق المخرج غلقًا تامًّا وينخفض رأس اللسان آليًّا حين ارتفاع أقصاه, ويكون كهيئة الميزان،وذلك لأن اللسان تمسكه عضلات من الخلف، فكلما ارتفع أقصاه أنزلته العضلات من الأمام حيث ينخفض رأس اللسان في قاع الفم ويصعد الصوت إلى قبة الحنك الأعلى ليتردد في التجويف الفمي، ثم ينفصل طرفا عضو النطق أقصى اللسان والحنك الأعلى بما فيه اللهاة انفصالاً سريعًا تفاديًا للإزعاج الحاصل في جهاز النطق بسبب الهواء المحبوس أي بسبب غلق المخرج، ويحدث عنه انفجار الهواء ويتبعه صوت ذو نبرة قوية وعلى أثرها يضطرب المخرج بسبب قوة الهواء المندفع، ويكون الوتران الصوتيان في حالة غلق وفتح، حتى يؤدي إلى ذبذبتهما ويخرج الحرف مجهورًا غليظًا ممتلئ الفم بصداه مقلقلاً ذا نبرة قوية.

التدريب على القاف الساكنة مفردة ومركبة وصلاً ووقفًا:

اَقْ اِقْ اُقْ
يقْتلون /اقْترب /يقْتلون /دافقْ

التدريب على القاف المتحركة مفردة ومركبة:

قَ قِ قُ
القَدر /قِتال /قُوة

التدريب على القاف الممدودة مفردة ومركبة:

قا قِي قُو
القارعة /سقِيم /أقُول

التدريب على القاف المشددة مفردة ومركبة وصلاً:

آقَّ اِقِّ اُقُّحقَّت /معقِّبات /تشاقُّون /الحقُّ

اللحون الجلية والخفية التي ترد في حرف القاف:

اللحنالسبب
1 ـ جريان النفس في القاف1ـ عدم غلق المخرج غلقًا تامًّا. 2 ـ أو استَعْمَلَ الناطقُ أقصى الحلق حيث مخرج الغين والخاء
2 ـ استبدال القاف غينًالم يغلق الناطق المخرج، ولم يلصق أقصى اللسان بأقصى الحنك الأعلى، إنما استخدم أدنى الحنك مع وجود فرجة يجري منها الصوت
3 ـ استبدال القاف كافًا وخاصة إذا كانت مضمومة ومجاورة للكافاستخدمَ الناطقُ أقصى اللسان القريب إلى الفم بدلاً من استخدام أقصى اللسان القريب من الحلق، لذا يجب استخدام عضوي النطق أقصى اللسان وأقصى الحنك الأعلى وأن يكونا منطبقين ومغلقين غلقًا محكمًا دون فرجة، وخاصة إذا كانت القاف مجاورة للكاف مثل (خلقكم) (يخلقكم)، لابد من أداء القاف أولاً من أقصى اللسان والحنك الأعلى مع ضم الشفتين ضمًّا يكون أقل من انضمامهما في الكاف، ثم الانتقال إلى الكاف من أقصى اللسان القريب من الفم مع الحنك الأعلى مع ضم الشفتين ضمًّا تامًّا حيث يكون انضمامهما أشد من انضمامهما في القاف
4 ـ نطق القاف نطقًا عاميا فتتحول إلى غين كالخليجيين أوالسوادنيينأخرج القاف من أقصى الحلق حيث مخرج الغين.
5 ـ نطق القاف نطقًا عاميا فتتحول بين الكاف والجيم (g) عند الخليجيين وبعض مناطق مصر ([33]) .أخرجها من مخرج بين الكاف والجيم مع جريان النفس والصوت بها بعدم غلق المخرج غلقًا تامًّا.
6 ـ ترقيق القاف المفتوحةفتح الشفتين فتحًا أفقيًّا أدىّ إلى خفض أقصى اللسان، وتضييق التجويف الفمي مما أدَّى إلى عدم تردد صدى الصوت في الفم
7 ـ عدم أداء القلقلة في القاف الساكنةعدم إطباق طرفي عضو النطق وانفصالهما الانفصال السريع المطلوب لحدوث القلقلة نتيجة حبس النفس والصوت

معلومات فنية عن حرف القاف لابد من معرفتها:

ـ إذا نطقت القاف أخرجها من مخرجها وأعطها من الصفات ببيان جهرها واستعلائها إذ لولا الجهر والاستعلاء في القاف لصارت كافًا ولولا الهمس والتسفل في الكاف لصارت قافًا، وإن لم يشتركا في مخرج واحد فقرب مخرجيهما قد يؤدي إلى اختلاط صوت إحداها بالأخرى. ـ عند نطقك للقاف الساكنة يكون بتقارب عضوي النطق وهما أقصى اللسان والحنك الأعلى بما فيه اللهاة وتشعر بالضغطة في المخرج حين انطباقهما،وعند تباعد طرفي عضو النطق وانفصالهما وانطلاقهما بعد الحبس ( حبس النفس والصوت) ونتيجة لذلك التباعد يضطرب المخرج، وعلى أثره نسمع نبرة قوية تعرف بالقلقلة أي يتحرك صوت الحرف ويخرج الحرف مقلقلاً، وهي الصفة الغالبة على حرف القاف سواء في الوصل أو الوقف،وإن كان في الوقف أبين منه في الوصل مثل (دافق) وتسمى القلقلة في حالة الوقف بالقلقلة الكبرى، وفي الوصل مثل (يقتل) بالقلقلة الصغرى، وعند نطقك للقاف المشددة وقفًا مثل (الحق) اعلم أنها حرفان متماثلان لفظًا لا خطًّا: الأول ساكن والثاني متحرك، فأُدْغِمَ الأول في الثاني فأصبحا حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع فيه اللسان ارتفاعة واحدة ولكن يعامل معاملة الحرفين من الناحية الصوتية والزمنية، بإعطاء الساكن الأول صفاته، فالصفة الغالبة على حرف القاف القلقلة، التي تنتج عن الجهر والشدة ولكنها لا تظهر في الساكن الأول، كما هو منهجنا مع السواكن الأخرى, ولكنها تظهر في الحرف الثاني المتحرك الذي سكن لأجل الوقف, لذا تكون القلقلة أوضح وأبين, أما وصلاً مثل (تشاقُّون) فلا تظهر القلقلة في الساكن الأول ولا في الحرف الثاني بطبيعة الحال لأنه متحرك فيؤدي القاف المشددة وصلاً بغلق المخرج غلقًا تامًّا في القاف الأولى الساكنة مع الجهر والشدة دون القلقلة ثم الانتقال إلى القاف المتحركة، ويكون زمن القاف المشددة أطول من زمن الحرف المخفف لأن المشدد حرفان، ويعامل معاملة الحرفين زمنًا دون القلقلة. ـ إذا تكررت القاف تأكد من بيانهما مثل ?حق قدره? أول موضع [الأنعام: 91] ?فلما أفاق قال? [ الأعراف:143] و ?بالحق قالوا? [الأنعام: 30] يجب التلفظ بالقاف االأولى والانتهاء منها ثم الانتقال إلى القاف الأخرى دون التمازج والتداخل بينهما. ـ احذر من تحول القاف إلى الكاف ([34]) في مثل هذه الكلمات (مشرقين) فتتحول إلى مشركين،. ( فالموريات قدحا) فتتحول إلى كدحًا، (يقتلون) فتتحول إلى يكتلون. ـ إذا جاءت ساكنة وكان سكونها لازمًا (السكون الأصلي) أوعارضًا (السكون الذي يوضع لأجل الوقف) لابد من بيان قلقلتها وشدتها ([35]) . إذا جاءت القاف قبل الكاف أو بعدها ([36]) يجب بيان كل على حدة القاف, بجهرها وتفخيمها، والكاف بهمسها وترقيقها، حتى لا يتشرب صوت القاف شيئًا من الكاف ولا يتشرب صوت الكاف شيئًا من القاف مثل ? وخلق كل شيء? [الفرقان: 2] ?خلقكم? [البقرة:21وغيرها]. ـ اعلم أن القاف من الحروف التي تدخلها اللثغة، فاللثغة تعرض للقاف وصاحبها يجعل القاف طاء فإذا أراد أن يقول (قلت له) قال (طلت له).ـ احرص على عدم تأثر قلقلتها بالفتحة أو الكسرة أو الضمة التي قبلها وذلك عند أداء القاف الساكنة بالحرص على أن لا يصاحبها فتح للشفتين أو ضمهما أو خفض للفك السفلي.

ثانيا: حرف الكاف:

التمهيد:

س: لمعرفة مخرج الكاف ماذا تفعل؟

ج: أسكنها وأدخل عليها همزة وصلية متحركة وحيث ينقطع الصوت فذلك هو المخرج (أكْ).

ما مخرج الكاف؟

ج: المخرج: أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف، وإذا رددت (اك ـ اق) في نفس واحد تجد أن القاف أقرب إلى الحلق والكاف أقرب إلى الفم،فعلى هذا يعني أن أقصى اللسان ينقسم إلى موضعين وليس كأقصى الحلق، ولماذا لم يجعل لأقصى اللسان مخرجًا واحدًا؟ لأن أقصى اللسان فيه طول وبين موضعي القاف والكاف بعد أكثر من البعد الذي بين الهمزة والهاء (أي في أقصى الحلق).

س: اعرض الكاف على الحروف المهموسة (فحثه شخص سكت)... هل هي منها؟

ج: الكاف منها، إذن هي حرف مهموس.

س: اعرض الكاف على الحروف الشديدة (أجد قط بكت) والمتوسطة (لن عمر)... هل هي منها؟

ج: الكاف من الحروف الشديدة.

س: اعرض الكاف على حروف الاستعلاء (خص ضغط قظ.. .) هل هي منها؟

ج: الكاف ليست منها، إذن هي حرف منفتح.

س: اذكر صفات الكاف وعددها وبين الصفات القوية والضعيفة فيها.

ج: الكاف تتصف بأربع صفات هي:الهمس ـ الشدة ـ الاستفال ـ الانفتاح. صفة واحدة قوية هي: الشدة.ثلاث صفات ضعيفة وهي: الهمس ـ الاستفال ـ الانفتاح.

 

س: اعرض الكاف على الحروف المفخمة دائمًا... هل هي منها؟ ج: الكاف ليست منها.

 

س: اعرض الكاف على الحروف التي تفخم أحيانًا وترقق أحيانًا... هل هي منها؟ ج: الكاف ليست منها، إذن الكاف حرف مرقق دائمًا.

العرض:

كيف تؤدي الكاف بمخرجها وصفاتها السابقة:

تظهر على شاشة الحاسب الآلي صورة لفك متحرك لبيان مخرج الكاف. يخرج حرف الكاف بتقارب طرفي عضو النطق (أقصى اللسان القريب من الفم والحنك الأعلى، آخر اللهاة) ([37]) ، مع خفض أقصى اللسان وانفتاح بين اللسان والحنك الأعلى، ولا يصعد الصوت إلى قبة الحنك الأعلى بل ينحدر ويخرج، ويكون الاعتماد على المخرج قويًّا بحبس الصوت أولاً ثم انفتاح المخرج على جريان النفس ثانيًا، حيث يكون الوتران الصوتيان متباعدين فيجري الهواء في فتحة المزمار دون عائق، ويكون الاعتماد على مجرى النفس ضعيفًا فيؤدي إلى همس صوت النفس.إذن يؤدي الناطق الشدة أولاً بغلق المخرج ثم يؤدي الهمس بفتح المخرج، فالشدة والهمس صفتان متتاليتان،ولا يمكن الإتيان بهما في آن واحد، فيؤدي الشدة ثم الهمس، فيخرج الحرف نحيل الصوت مرققًا. (شكل 102، 103).

التدريب على الكاف الساكنة مفردة ومركبة وصلاً ووقفًا:

أَكْ إِكْ أُكْتَكْتمون /والإكْرام /تُكْرهوا /ذكْركْ

التدريب على الكاف المتحركة مفردة ومركبة:

كَ كِ كُكَفر /كِتاب /كتُب

التدريب على الكاف الممدودة مفردة ومركبة:

كَا كِي كُوكَاتب /وتشتكِي /يبكُون

التدريب على الكاف المشددة مفردة ومركبة وصلاً ووقفًا:

أَكَّ إِكِّ أُكُّيتذكَّر /مُذكِّر /شكٌّ

انطلاق الصوت بعد انحباسه في الحرف الشديد المهموس

الشدة:

انحباس جريان الصوت نتيجة غلق المخرج جريان النفس بعد انحباسه في المخرج

وسيلة يستعين بها المدرس لبيان كيفية أداء الشدة أولاً ثم الهمس في حرف الكاف

اللحون الجلية والخفية التي تجري في حرف الكاف:

اللحنالسبب
1 ـ تفخيم الكاف المضمومةعدم إخلاص الضمة بعدم ضم الشفتين ضمًّا تامًّا مما أدى إلى توسيع التجويف الفمي
2 ـ تحول الكاف قافًاإخراجها من مخرج القاف.
3 ـ تفخيم الكاف.ارتفاع أقصى اللسان.

معلومات فنية عن حرف الكاف لابد من معرفتها:

ـ عند أدائك للكاف الساكنة يكون بتقارب طرفي عضو النطق أقصى اللسان مع الحنك الأعلى، وتشعر بالضغطة في المخرج، ويكون تحت مخرج القاف أي الأقرب إلى مقدم الفم واعلم أن الصفات في الكاف الساكنة أوضح وأبين، وأن الهمس والشدة صفتان متتاليتان، ولا يمكن أداؤهما معًا لذلك تتقدم الشدة أولاً أي بغلق المخرج على حبس الصوت ثم فتحه على جريان النفس. واحذر من التفريط في صفة الهمس بعدم أدائها وبترها بترًا كما يفعل البعض واحذر أيضًا من الإفراط أي المبالغة في جري النفس حتى لا يتحول جريان النفس إلى شبه صوت الهاء. ـ عند أدائك للكاف المشددة، وصلاً سواء في وسط الكلمة مثل (تتفكرون) أو في آخر الكلمة وصلاً... اعلم أنها حرفان متماثلان لفظًا لا خطًّا، الأول ساكن والثاني متحرك، فأُدْغِم الأول في الثاني فأصبحا حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان به ارتفاعة واحدة ويعامل معاملة النطق بالحرفين صوتًا وزمنًا، من حيث إعطاء الكاف الأولى الساكنة صفاتها من حيث حبس الصوت أولا بغلق المخرج ثم فتحه على جريان النفس والانتقال برشاقة لسانية إلى الكاف المتحركة سواء بالفتحة أوالكسرة أو الضمة. ـ احذر من إجراء الصوت في الكاف مع النفس، وخصوصًا إذا تكررت أو شددت أو جاورها حرف مهموس مثل: ?بشرككم? [فاطر: 14] ?يدرككم? [النساء:78] ?نكتل? [يوسف:63]، وعند الوقف على الكاف المشددة مثل (شك) التي هي عبارة عن حرفين متماثلين لفظًا لا خطًّا الأول ساكن أصالة والثاني متحرك وصلاً وسكن لأجل الوقف وإذا وقفنا على الكاف المشددة كأننا وقفنا على حرف واحد، وبذلك نكون قد أسقطنا حرفًا من التلاوة، وتعويضًا عن ذلك النقص لابد من الضغطة التي نبدأها من الشين ونقف على الكاف مدة أطول مما لو كان على حرف مخفف، وبالتالي تتضح صفاتها حيث إن الكاف حرف يجري فيه النفس وينحبس فيه الصوت. فهما صفتان متتاليتان، فعليك بأداء الشدة أولاً بإقفال المخرج ثم انفراجه على صفة الهمس كما في حالة الوصل. ـ إذا جاءت الكاف قبل حرف الاستعلاء يجب عليك بيانها ‎

أجزاء من مجلدات مفتاح الإتقان