مخرج الجوف

الدرس الثاني عشر

مخرج الجوف

التمهيد:

يناقش المدرس التلاميذ في المخارج التي سبقت دراستها ليتوصل بذلك إلى مخرج الجوف مع توضيح ذلك بالرسوم التوضيحية على السبورة أو تظهر صور للحلق وأقسامه ومخارجه, واللسان وأقسامه ومخارجه, والشفتين ومخارجهما, والخيشوم ومخرجه, على شاشة الحاسب الآلي.

العرض:

ماالجوف؟

انظر إلى الحلق واللسان والشفتين من كل هذه الأعضاء يكون الجوف، وهو الخلاء الذي يبدأ من أقصى الحلق وينتهي بالشفتين أي التجويف الحلقي والتجويف الفمي (يوضح ذلك الرسم) فهو مخرج مقدر[11] لا نستطيع تحديد نقطة معينة لتكون مخرجًا .. أي لا نعلم بالتحديد أي جزء من الحلق والفم تخرج منه أصوات حروفه، لذلك أصوات حروفه لا تنقطع في موضع معين.. لأن مخرجه مقدر.

س: كم مخرجًا في الجوف؟ وكم حرفًا يخرج منه؟

للجوف مخرج واحد [12] وتخرج منه حروف المد الثلاثة: (شكل :46: أ، ب، جـ) . 1 ـ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها دائمًا، مثل قال. 2 ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها مثل: قيل.3 ـ الواو الساكنة المضموم ما قبلها، مثل: يقول. وهي مجموعة في كلمة نوحيها نو (الواو) حي (الياء)، ها (الألف).

 

س:ما مقدار مدها؟ ج: مقدار مدها مقدار ألف (حركتان) وصلا ووقفا ونقصه عن ألف حرام شرعًا يعاقب على فعله ويثاب على تركه [13] اهـ.

 

ماذا تسمى هذه الحروف؟ ولماذا؟ تسمى بالحروف الجوفية لخروجها من الجوف، وحروف مدية لأنها تمد ، وحروف هوائية لأنها لا تنتهي إلا بانتهاء الهواء.

 

س: ما أهم خصائص حروف المد؟ أهم خصائصها خروج النفس معها حرًّا طليقًا من غير أن تعتريه عوائق من شأنها أن تعيقه أو تمنعه عن انسيابه خلال الحلق والفم. جميع حروف الهجاء مخرجها محقق، فإذا سكنتها أو شددتها شعرت بانضغاط أصواتها في مواضعها حين ينقطع بها الصوت أما حروف المد فمخرجها مقدر [14] لا تنقطع أصواتها في مواضعها إنما تمتد ولا تنتهي إلا بانتهاء الهواء. لذا فحروف المد لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم بحيث ينقطع في ذلك الجزء، ولذا فإن صوتها قابل للزيادة والنقصان .اهـ. حروف المد تخرج من مخرج واحد وهو الجوف, فلماذا تختلف أصواتها في السمع؟ (شكل 47). حروف المد تخرج من مخرج واحد وهو الجوف ولكن أصواتها تختلف في السمع [15] باختلاف أوضاع اللسان والشفتين، ويتميز صوت الألف بالتصعد والارتفاع ، أما شكل الفم فيكون بفتح الفم رأسيًّا في الألف المفخمة وفتح الفم أفقيًّا في الألف المرققة أما اللسان فلا عمل له فلا يوجد داخل الفم مكان يعترض خروج الصوت من الحنجرة وتجد الطريق أمامها مفتوحًا ، وتتميز الواو بالاعتراض بانضمام الشفتين إلى الأمام ورأس اللسان ينخفض في أسفل الفم ومؤخرته عالية قليلاً ولا يعترض الصوت جزء من الفم ، وتتميز الياء بالتسفل حيث يرتفع وسط اللسان ولكن لا يعترضه جزء من الفم حتى تقول هذا هو مخرج الياء ولكن لا بد من انخفاض الفك السفلي عند نطقها، لذلك نسب العلماء هذه الحروف إلي الجوف أي التجويف الحلقي والفمي.

التميز في كيفية وضع اللسان في الياء المدية – الواو المدية – الألف المدية

س: ما شرط هذه الأحرف لكي تكون مدية؟

ج: شرطها لكي تكون مدية أن تكون ساكنة وقبلها حركة من جنسها. أي ما قبل الألف لا يكون إلا مفتوحًا، وما قبل الياء يكون مكسورًا، وما قبل الواو يكون مضمومًا.

س: هل يمكن البدء بحرف المد؟ ولماذا؟

لا يمكن البدء بحرف المد لأن العرب لا يبدأون بساكن ولذلك يجب أن يكون قبل الألف حرف مفتوح, وقبل الياء حرف مكسور وقبل الواو حرف مضموم, لأن حروف المد ما هي إلا إشباع للحركة فإذا كانت الفتحة يقدر زمنها بحركة واحدة فالألف المدية بحركتين, وإذا كانت الكسرة يقدر زمنها بحركة واحدة فالياء المدية بحركتين, وإذا كانت الضمة يقدر زمنها بحركة واحدة فالواو المدية بحركتين, ويسمى مد هذه الحروف بالمد الطبيعي.

س: كم حالة للألف في اللغة العربية؟

للألف حالة واحدة وهي دائمًا ساكنة وقبلها مفتوح ومخرجها الجوف وتمد مدًّا طبيعيًّا إذا لم يكن قبلها أو بعدها سكون أو همزة (سنوضح ذلك في درس المدود الفرعية).

س: كم حالة للياء في اللغة العربية؟

للياء ثلاث حالات وهي إما أن تكون: 1 ـ متحركة مثل (ويضرب الله الأمثال للناس). 2 ـ ساكنةوقبلها مفتوح وتسمى بياء اللين مثل(الصَّيف ـ قَريش) (لإيلاف قَريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف) [قريش: 1، 2]3 ـ ساكنة وقبلها مكسور وتسمى بياء المد مثل (في). س: ما مخرج كل منها؟

 

1 ـ الياء المتحركة مخرجها وسط اللسان 2 ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها (ياء لين) مخرجها وسط اللسان.3 ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ياء مدية) مخرجها الجوف وهو الدرس الذي نحن بصدده.

س : كم حالة للواو في اللغة العربية؟

للواو ثلاث حالات إما أن تكون: 1 ـ متحركة مثل وَجد: ﴿ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا المِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً ﴾ [آل عمران:37]. 2 ـ ساكنة وقبلها مفتوح (واو لين) مثل خوف ﴿ فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [سورة البقرة:48].3 ـ ساكنة وقبلها مضموم (واو مدية) مثل يخافون: ﴿ قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ﴾ [ المائدة:23].

وما مخرج كل منها؟

1 ـ الواو المتحركة مخرجها انضمام الشفتين دون اتصالهما، مثل (وقال ـ تشاور ـ قوي). 2 ـ الواو الساكنة المفتوح ما قبلها ( واو لين) مخرجها انضمام الشفتين دون اتصالهما مثل (خوف).3 ـ الواو الساكنة المضموم ما قبلها (واو مدية) مخرجها الجوف (الدرس الذي نحن بصدده) مثل (يحزنون).

ما الفرق بين الواو المدية وواو اللين؟

الواو المديةواو اللين
1 ـ ساكنة مضموم ما قبلها 1 ـ ساكنة مفتوح ما قبلها
2 ـ مخرجها الجوف لذلك لا تشعر بنطق الواو بقدر ما تشعر بإشباع حركة الضمة 2 ـ مخرجها الشفتان وتشعر بانضمامها.
3 ـ مخرجها مقدر لا نستطيع تحديد نقطة معينة ينقطع عندها الصوت ولا ينتهي إلا بانتهاء الهواء 3 ـ مخرجها محقق تحدد وتعين نقطة انقطاع الصوت وهي الشفتان.
4 ـ ضم الشفتين فيها أقل ويكون الاعتماد عليهما قليلاً ولذلك يكون ممر النفس في مخرجها أوسع 4 ـ ضم الشفتين فيها أشد ويكون الاعتماد عليها أكثر ولذلك يكون ممر النفس في مخرجها أضيق
5 ـ لا تدغم في نفسها 5 ـ تدغم في نفسها.
6 ـ تمد وقفًا ووصلاً 6 ـ لا تمد إلا في عارض السكون نحو: الخوف

ما الفرق بين الياء المدية وياء اللين؟

الياء المديةياء اللين
1 ـ ساكنة ومكسور ما قبلها. 1 ـ ساكنة مفتوح ما قبلها.
2 ـ مخرجها الجوف لذلك لا تشعر بنطق الياء بقدر ما تشعر بإشباع الكسرة. 2 ـ مخرجها وسط اللسان لذلك تشعر بشد وثني وسط اللسان
3 ـ مخرجها مقدر لا تحدد النقطة التي ينقطع عندها الصوت إنما ينتهي بانتهاء الهواء 3 ـ مخرجها محقق تحدد وتعين النقطة التي ينقطع عندها الصوت وهي وسط اللسان.
4 ـ الفراغ الذي بين وسط اللسان والحنك الاعلى أوسع لخروجها من الجوف بعدم شد وثني وسط اللسان والصوت يمر به لضعف الاعتماد عليه 4 ـ الفراغ الذي بين وسط اللسان والحنك الأعلى يكون أضيق وذلك بشد وثني وسط اللسان لقوة الاعتماد عليه.
5 ـ لا تدغم في نفسها 5 ـ تدغم في نفسها.
6 ـ تمد وقفًا ووصلاً 6 ـ لا تمد إلا في عارض السكون نحو: الصيف.

استنتاج التلاميذ:

يدونه المدرس على السبورة ليكون بمثابة تلخيص للدرس يسجله التلاميذ في كراساتهم الخاصة بذلك.

الجوف:

لغة: هو الخلاء. اصطلاحًا: هو الخلاء الداخل في الفم والحلق : (أي أن حروف المد تبدأ أصواتها من أقصى الحلق (الحنجرة) وتمتد وتمر على جوف الحلق إلى نهاية الفم حيث إنها لا تعتمد على جزء معين فيهما بل تنتهي بانتهاء هواء الفم والحلق).

في الجوف مخرج واحد وتخرج منه حروف المد الثلاثة:

1 ـ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها دائمًا مثال: (قال) 2 ـ الواو الساكنة المضموم ما قبلها مثال: (يقول)3 ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها مثال: (قيل).

شرط هذه الحروف لكي تكون مدية:

أن تكون ساكنة وقبلها حركة من جنسها.

لقب هذه الحروف:

تسمى هذه الحروف بالحروف الجوفية أو الهوائية أو المدية.

سبب التسمية:

سميت بالجوفية: لخروجها من الجوف.

والمدية:

لأنها تمد

والهوائية:

لانتهائها بانتهاء الهواء.

مقدار مدها:

تمد بمقدار حركتين وصلاً ووقفًا، أي بمقدار ألف.

أجزاء من مجلدات مفتاح الإتقان