سورة البقرة

فضل سورة البقرة

  • في مسند أحمد وصحيح مسلم والترمذي والنسائي عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تجعلوا بيوتكم قبوراً فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان)وقال الترمذي: حسن صحيح.
  • عن عبد الله يعني ابن مسعود -رضي الله تعالى عنه- قال: "إن الشيطان يفر من البيت يسمع فيه سورة البقرة"ورواه النسائي في اليوم والليلة وأخرجه الحاكم في مستدركه، ثم قال: صحيح الإسناد ولم يخرِّجاه.
  • روي أيضاً من طريق الشعبي قال: قال عبد الله بن مسعود -رضي الله تعالى عنه-: "من قرأ عشر آيات من سورة البقرة في ليلة لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة، أربع من أولها وآية الكرسي وآيتان بعدها وثلاث آيات من آخرها"وفي رواية: "لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان ولا شيء يكرهه، ولا يُقرأن على مجنون إلا أفاق"
  • قال الإمام أحمد: حدثنا أبو نعيم حدثنا بشر بن مهاجر حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه -رضي الله تعالى عنه- قال: كنت جالساً عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فسمعته يقول: (تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة)، قال: ثم سكت ساعة ثم قال: (تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف، وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب، فيقول له: هل تعرفني؟ فيقول: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة، فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بما كسينا هذا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام يقرأ هذَّاً كان أو ترتيلاً)

أسئلة وأجوبة عن فضل سورة البقرة:

 

هل سورة البقرة رقية بنفسها [1]

س: هل سورة البقرة رقية في نفسها، أو فقط بركتها في قراءتها؟  

ج: قراءة سورة البقرة رقية وبركة وأجر في الوقت نفسه . والله أعلم.

 

ميزة قراءة سورة البقرة على غيرها من السور [1]

س: قراءة القرآن من أجل الأجر والشفاء - بإذن الله - وذهاب الهم والحزن أيهما أفضل القرآن كاملاً ، أو سورة البقرة ؟

 

. ج: القرآن كله خير وأجر وشفاء ، لكن لقراءة سورة البقرة ميزة على غيرها من السور ؛ لحث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها خاصة بعد حثه على قراءة القرآن عامة ، فقد ثبت في الحديث الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : "اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ" . وعليه: فنرى للسائل أن يقرأ القرآن عموماً ويحرص على البقرة خصوصاً . والله أعلم.

 

تأثير سورة البقرة

س : هل قراءة سورة البقرة يوميا كاملة تذهب العين السحر أو المس؟ هل الصحيح أن ظهور كدمات بعد القراءة يدل على إصابة القارئ بالعين؟

 

ج : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الرقية بالقرآن ولا سيما سورة البقرة نافعة بإذن الله. فهي تطرد الشيطان وتمنع تأثير السحر بإذن الله، ويدل لذلك ما في الحديث: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة . رواه مسلم والمراد بالبطلة: السحرة. وفي الحديث: إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم . وأما كون ظهور الكدمات يدل على الإصابة بالعين فإنا لا نعلم فيه شيئا، ويمكن أن تراجعوا فيه أصحاب الاختصاص في أمور الرقى الشرعية المنضبطة بالضوابط التامة لعلكم تجدون عندهم شيئا في هذا المجال.

 

حكم قراءة سورة البقرة يومياً [1]

س: ما حكم قراءة البقرة يوميا من أجل أخذ بركتها بدون تحديد وقت ولا نية معينة؟

 

ج: قراءة سورة البقرة رجاء بركتها من أفضل العبادات والقربات، وقد حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت في الحديث الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ: الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ؛ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ". والله أعلم.

 

حكم قراءة سورة البقرة لطلب حاجة أو زواج أو ذرية [1]

س : ما حكم قراءة سورة البقرة بنية طلب حاجة كزواج أو ذرية أو وظيفة؟

 

ج : يشرع للمسلم أن يعمل أي عمل صالح رجاء أن يوفقه الله في دينه ودنياه ، قال الله تعالى : (من عمل منكم صالحاً من ذكر أو أنثى فلنحيينه حياة طيبة) . ومن ذلك الزواج . والله أعلم .

 

حكم الإجتماع بقراءة سورة البقرة لإبطال السحر [1]

س: هل يجوز أن يجتمع أفراد العائلة الواحدة ثم يتلون سورة البقرة كاملة في نفس الوقت والمجلس لينفك السحر عنهم أم أن هذا الفعل بدعة منكرة؟

 

ج: مادام أن ذلك من أجل فك السحر فلا حرج فيه ، والأولى أن يرقى بها من يشك أنه مسحور . والله أعلم.

 

جواز قراءة سورة البقرة لأي غرض دنيوي وعدم بدعية ذلك [1]

س : ما صحة ما يشاع بشأن قراءة سورة البقرة كاملة كل يوم أو كل ليلة ، سواء قرأت على مريض أو لأي غرض دنيوي آخر ، ما وجه الصحة بذلك ؟ وهل تعد بدعة ؟

 

ج : قراءة سورة البقرة - ولو كل يوم - رجاء بركتها من أفضل العبادات والقربات ، ولا يعد بدعة ، وقد حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت في الحديث الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اقرؤوا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة" . والله أعلم.

 

أجر الاستماع لسورة البقرة

س: هل أجر استماع القرآن له نفس أجر قراءه القران مباشره؟ أم ماذا ؟ماذا لو كنت مثلا أقرأ أو أستمع للقرآن ولم يكن قلبي حاضرا، أو عقلي مشغول، فهل لي أجر أم ماذا ؟

 

ج: قد صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بفضل سورة البقرة، وأنها تطرد الشياطين، وتبطل السحر. فقد قال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة السحرة. وقال صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. وقال صلى الله عليه وسلم: من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام.. وفي المستدرك مثله عن أبي هريرة رضي الله عنه، إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة. ولم يذكر في هذه الأحاديث ولا في غيرها مما وقفنا عليه أنه تلزم قراءتها في جلسة أو في عدة جلسات، بل ولم يرد وجوب قراءتها أصلا، ولو استطاع المسلم قراءتها في جلسة واحدة لكان ذلك أفضل، وإذا لم يستطع فلا نرى مانعا من قراءتها في أكثر من جلسة. ولا شك أن القراءة بتدبر وحضور قلب لها من الأجر والثواب ما ليس لقراءة من لم يتدبر ولم يحضر بقلبه، ومع ذلك فقراءة القرآن كلها خير وبركة. وأما الاستماع إلى تلاوة القرآن وخاصة سورة البقرة فإن فيه خيرا كثيرا، وأجرا عظيما، ومطردة للشيطان، فقد قال صلى الله عليه وسلم: فإن الشيطان يفر من البيت أن يسمع سورة البقرة تقرأ فيه . رواه أحمد وصححه الأرناؤوط . ومع ذلك فالاستماع من الجهاز لا يصل إلى درجة القراءة المباشرة، ولكنه أفضل من تركه.. والله أعلم .

قراءة البقرة من الشريط هل يصدق عليها أنها قراءة

س : ما هو فضل تشغيل شرائط القرآن في المنزل هل تمنع أشياء؟ وما هي هذه الأشياء؟ وأريد أن أعرف هل هي أفضل أم قراءة القرآن أفضل؟

 

ج : لا شك أن قراءة الإنسان بنفسه للقرآن أفضل من استماعه إليه من مذياع أو شريط، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفاً من كتاب الله، فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا اقول الم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف" رواه الترمذي وصححه ووافقه الألباني. وتولي الشخص التلاوة بنفسه أبلغ في المقصود من التلاوة من الشريط، لكن إذا تعذر ذلك لسبب من الأسباب، فنرجو حصول المطلب بذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" رواه مسلم.والقراءة من الشريط يصدق عليها أنها قراءة.والله أعلم.

 

حكم تشغيل المسجل بسورة البقرة عند النوم مع عدم الإنصات [1]

س: ما حكم تشغيل سورة البقرة عند النوم، علماً بأني أنام وهي تشتغل؟

 

ج: لا حرج في تشغيل المسجل أو الإذاعة على صوت القرآن ولو كان الإنسان يعمل، أو لا يستمع له؛ لأن الإنصات مستحب، ولا يجب إلا في الصلاة خلف إمام يجهر بالقراءة فقط . والله أعلم .

 

 [1] لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد قاضي المحكمة الكبرى وعضو مجلس الشورى

فضائل سور القران الكريم