مفتاح الإتقان

الدروس:
93 درس فيديو أكثر من 40 ساعة من التدريب الفعلى، 1211 مقطع فيديو لسهولة الوصول لأى جزء
مخارج الحروف:
عرض للحروف وصفاتها بشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد لرؤية الحرف من جميع الاتجاهات، كما يعرض فيديو لتوضيح حركة الشفاه
التدريب على جزء عم:
التدريب على جزء عم: من خلال عرض فيديو لتلاوة الآية وعرضها مكتوبة بأحكام التجويد بالألوان مع إمكانية تسجيل المستخدم لصوته وإعادة سماعه.
الإختبارات:
نظام متكامل للإختبارات يغطى جميع الدروس مع إعطاء فرصة التقييم الذاتى من خلال التصحيح الآلى للإجابات ومعرفة نموذج الإجابه الأمثل.
المجلدات:
تحتوى الموسوعة على ثلاث مجلدات مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن فى صورة الكترونية مع استخدام الوسائط المتعددة ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية
  • مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن طريقك لقراءة وتجويد القرآن الكريم  
  • مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن مادة تخصصية لمعلم القرآن و متعلمه
    و المستمع له و الباحث في علومه
  • 1
  • 2

مقدمة موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن

 

إذا كنت من الراغبين فى إتقان قراءة القرآن الكريم وإجادة علم التجويد. فإليك نهدى الموسوعة الالكترونية "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" وهى نتاج تحويل ثلاث مجلدات "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" إلى الموسوعة الالكترونية "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" ، وذلك باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة من ثنائية وثلاثية الأبعاد والواقع التخيلى والتى تحوى:

الدروس: 93 درس فيديو أكثر من 40 ساعة من التدريب الفعلى،تم تقسيمها إلى 1211 مقطع فيديو لسهولة الوصول إلى أى جزء من أجزاء الدروس , والتى تم دمج وتكامل الوسائط المتعدده بها بشكل شيق وجذاب .قام بأداء الدروس مجموعة من علماء العالم الإسلامى فى علم التجويد، و قام بمراجعة مخارج الحروف د.أيمن سويد

مخارج الحروف: يعرض الحروف وصفاتها بشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد لرؤية الحرف من جميع الاتجاهات، كما يعرض فيديو لتوضيح حركة الشفاه.

التدريب على جزء عم: من خلال عرض فيديو لتلاوة الآية وعرضها مكتوبة بأحكام التجويد بالألوان مع إمكانية تسجيل المستخدم لصوته وإعادة سماعه.

الإختبارات:نظام متكامل للإختبارات يغطى جميع الدروس مع إعطاء فرصة التقييم الذاتى من خلال التصحيح الآلى للإجابات ومعرفة نموذج الإجابه الأمثل.

المجلدات: تحتوى الموسوعة على ثلاث مجلدات مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن فى صورة الكترونية مع استخدام الوسائط المتعددة ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية.

 

التدريب على جدول النفس والصوت

الدرس السابع عشر

التدريب على جدول النفس والصوت

ليستنتج التلاميذ

الحروف المشتركة بين الصفتين «(الهمس والرخاوة)، (الهمس والشدة)، (الجهر والشدة)، (الجهر والتوسط)، (الجهر والرخاوة)». يناقش المدرس تلاميذه في الدرس السابق (النفس والصوت).

التمهيد:

1 ـ إلى كم قسم تنقسم الحروف من حيث النفس؟

2 ـ ما الحروف التي يجري فيها النفس؟

3 ـ ماذا تسمى هذه الحروف؟

4 ـ ما الحروف التي ينحبس فيها النفس؟

5 ـ ماذا تسمى هذه الحروف؟

6 ـ إلى كم قسم تنقسم الحروف من حيث الصوت؟

7 ـ ما الحروف التي ينحبس فيها الصوت؟

8 ـ ماذا تسمى هذه الحروف؟

9 ـ ما الحروف التي يجري فيها الصوت؟

10 ـ ماذا تسمى هذه الحروف؟

11 ـ ما الحروف التي يتوسط فيها الصوت؟

12 ـ ماذا تسمى هذه الحروف؟

بعد مناقشة أسئلة التمهيد يتوصل التلاميذ إلى الجدول (المقص) الخاص بالنفس والصوت.. عرض الجدول أو المقص الخاص بالنفس والصوت عن طريق الحاسب الآلي أو بأية وسيلة أخرى يبتكرها المدرس كأن يسجله على السبورة بالعناوين التي تأتي تباعًا من خلال إجابات التلاميذ على شاشة الحاسب إن كان يستخدمه المدرس كوسيلة للإيضاح.أو يكتبها المدرس على السبورة التي قد سجل عليها الجدول وتأتي الحروف أيضًا تباعًا بألوان مختلفة تتفق مع ألوان عناوينها كما هو موضح في الجدول

الجدول من إعداد مركز أم الدرداء الصغرى لتحفيظ القرآن في مملكة البحرين

طريقة استنتاج الحروف بصفاتها تكون كالآتي:

يظهر الحرف المراد توضيح صفاته على شاشة الحاسب الآلي أو يكتبه المدرس على السبورة فيعرضه التلاميذ على حروف الهمس (فحثه شخص سكت) فإن كان منها فتلك صفته وإلاّ فإنه يتصف بالجهر وتستمر العملية على هذا المنوال في الحروف الباقية إلى أن تنتهي حروف الهجاء التي تنقسم إلى قمسين: (1) حروف (يجري معها النفس) وهي (فحثه شخص سكت). (2) وحروف ينحبس فيها النفس وهي (أجد قطب ـ لن عمر ـ يغزو ذا ضظ). ثم يقسم التلاميذ الحروف من حيث الصوت فيظهر الحرف على الشاشة أو يكتبه المدرس على السبورة فيعرضه التلاميذ على الحروف الرخوة فإن كان منها فتلك صفته وإلا فإنه يتصف بالشدة أو التوسط. وتستمر العملية على هذا المنوال في الحروف الباقية حتى تنتهي حروف الهجاء التي تنقسم من حيث الصوت إلى ثلاثة أقسام:

(1) حروف يجري معها الصوت (الرخاوة) وهي: (فحثه شخص سيغزو ذا ضظ).

(2) حروف ينحبس فيها الصوت (الشدة) وهي: (أجد قط بكت)

.(3) حروف يتوسط فيها الصوت وهي: (لن عمر).

مثال:

لو أخذنا مثلاً (الفاء) وعرضناها على حروف الهمس والجهر نجدها من حروف الهمس إذن تتصف بالهمس ثم نعرضها على حروف الرخاوة والشدة والتوسط، فنجدها من حروف الرخاوة إذن تتصف بالرخاوة وهكذا. حتى يستنتج التلاميذ أن هناك حروفًا تشترك في الهمس والشدة (الكاف والتاء) فيرسم المدرس سهمًا (أو يظهر ذلك على شاشة الحاسب) يصل خانة الهمس بخانة الشدة كما هو موضح في الجدول ويجد حروفًا تشترك في الهمس والرخاوة وهي (فحثه شخص س) فيرسم المدرس سهمًا يصل خانة الهمس بالرخاوة.كما هو موضَّح في الجدول ويجد حروفًا تشترك في الجهر والشدة وهي (أجد قطب) فيصل المدرس سهمًا من خانة الجهر إلى خانة الشدة كما هو موضح في الجدول، ويجد حروفًا تشترك في الجهر والرخاوة وهي (يغزو ذا ضظ) فيصل سهمًا من خانة الجهر إلى خانة الرخاوة كما هو موضح في الجدول. (انظر شكل: 69، 70، 71). انظر (المقص) صفحة (429).

منظر حرف الجيم لتوضيح حبس النفس والصوت

ضغط الصوت المحبوس خلف المخرج وانطلاقه يحددان معالم الصوت

منظر حرف الكاف لتوضيح جريان النفس وحبس الصوت

الشدة: انحباس جريان الصوت نتيجة غلق المخرج

جريان الصوت عند مروره في المخرج

منظر حرف الثاء لتوضيح جريان النفس والصوت

منظر حرف الذال لتوضيح حبس النفس وجريان الصوت

منظر حرف الراء لتوضيح حبس النفس وتوسط الصوت

طرف اللســـــان مع ما يحاذيه من اللثة

يحبس الصوت في موضعه وخروج جزء بسيط منه من خلال الفجوة التي تتجافى عن الحنك الأعلى

ملحوظة:

اللون الأزرق يرمز للنفس واللون الأحمر يرمز للصوت

استنتاج التلاميذ

يدونه المدرس على السبورة ويسجله التلاميذ في كراساتهم الخاصة بذلك. يستنتج التلاميذ أن: الحروف الهجائية تنقسم إلى خمس مجموعات من حيث جريان النفس وعدمه وجريان الصوت وعدمه وهي: 1 ـ حروف بها جريان النفس وجريان الصوت (الهمس والرخاوة) وهي ثمانية أحرف (فحثه شخص س). 2 ـ حروف بها جريان النفس وحبس الصوت (الهمس والشدة) وهما حرفا (الكاف والتاء). 3 ـ حروف بها حبس النفس والصوت (الجهر والشدة)، وهي ستة أحرف (أجد قطب). 4 ـ حروف بها حبس النفس وجريان الصوت (الجهر والرخاوة) وهي ثمانية أحرف (يغزو ذا ضظ).5 ـ حروف بها حبس النفس وتوسط الصوت (الجهر والتوسط) وهي خمسة أحرف (لن عمر).

فائدة:

اعلم أيها الطالب أن الصوت المجهور (حبس النفس) يمكن أن يكون شديدًا مثل (أجد قطب) ويمكن أن يكون رخوًا مثل (يغزو ذا ضظ). كذلك الصوت المهموس (جريان النفس) يمكن أن يكون رخوًا مثل (فحثه شخص س) ويمكن أن يكون شديدًا مثل (ك ت).فلا تناقض بين ذلك، فالمجهور منع النفس أن يجري، والشديد منع الصوت أن يجري. الكاف والتاء: من حروف الهمس وهما أيضًا من حروف الشدة ربما هنا تساؤل يفرض نفسه:

كيف يحبس الصوت ويجري النفس؟

إن الشدة والهمس في الكاف والتاء ليسا في زمن واحد بل في زمنين متتاليين([1]) أي خلف بعضهما مباشرة، ينحبس الصوت أولاً لتحقيق صفة الشدة بغلق المخرج ثم فتحه على جريان النفس لتحقيق صفة الهمس، وتعليل ذلك أنه يستحيل على الإنسان أن يأتي بانحباس الصوت وجريان النفس في الزمن نفسه.اهـ.

هذا جزء من نص الدرس بدون الوسائط المتعددة

  

آراء .. شهادات

image

دكتورة إيمان العدوى

محفظة قرآن كريم وصاحبة دار المعصرامى بدمياط

الأستفادة كبيرة جداً لمتعلمى التجويد من خلال رؤية صورة المخرج وحركته وذلك من خلال منظمومة متكامله من التعليم التفاعلى


image

صابرين عبد اللطيف الدراوي

طالبة بقسم حفظ القرآن و سائقة طائرة متربصة - تونسية

كمتعلمة لتجويد أحكام القرآن أستفدت كثيرا من موسوعة الاتقان في تعلم القرآن و ذلك من خلال الصور و الفيديوهات المعبرة جدا التي تشرح كافة أحكام التجويد و كذلك قسم التدريب على جزء عم رااائع
أنصح بها كل معلمي و متعلمي التجويد


image

الحاجة درية عبد الحليم عبد العال

محفظة مسجد يوسف الصحابى - روكسى مصر الجديدة - مسجد الاسلاب - مسجد نور- المنصورة

الموسوعة رائعة جدا وأنصح بها كل من يريد إتقان قراءة القرآن الكريم. واستخدامها فى شرح مخارج الحروف والتدريب على جزء عم

image

الحاجة ميرفت

محفظة مسجد الرمن الرحيم - صلاح سالم - القاهرة

الموسوعة مهمه جداً لمتعلمى ومعلمى تجويد القرآن الكريم، كذلك جزء عم مفيد جداً لمن يريد قراءة أو حفظ الجزء مجوداً، حيث يحتوى على شرح واف لكافة أحكام التجويد التى وردت بالجزء والتى تمثل معظم أحكام علم التجويد

image

الدكتورة علا عبد اللطيف على سالم

داعية إسلامية - محفظة بمسجد نادى الجزيرة

الموسوعه بشكل عام رائعة جدأ ومفيدة، بالإضافة إلى الإنبهار بجزء متن الجزرية حيث تم عرضه بشكل شيق وجديد

للمزيد...

 

أصدقاء موسوعة مفتاح الإتقان

اشترك لتحصل على كل جديد فى الموقع من: دروس فى علم التجويد. و طرق مبتكرة لحفظ القرآن الكريم.
 
 
مخارج الحروف وصفاتها مخارج الحروف وصفاتهابشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد وفيديو

فيديو

فيديو مقرب من الوجه لتوضيح حركة الشفتان أثناء نطق كل حرف من الحروف بحركاته المختلفة، مع نطق عدد من الكلمات التى توضح نطق كل حرف بحركاته المختلفة

ثلاثى الأبعاد

تم إنشاء مجسم ثلاثى الابعاد يمثل التجويف الفمى والأسنان واللسان والخيشوم والشفتان ليمثل طريقة نطق كل حرف من الحروف بتقنية ثلاثية الأبعاد، ومن خلال الواقع التخيلى يستطيع المستخدم التحكم الكامل في مجسم مخرج الحرف، فيمكن مثلاً عمل تكبير أو دوران فى جميع الاتجاهات أو إخفاء بعض الأجزاء.

للحصول على الموسوعة

ثنائى الأبعاد

تم تمثيل كل حرف من الحروف - أثناء النطق به – بشكل ثنائى الأبعاد وذلك باستخدام تقنية الفلاش، مع إمكانية التشغيل وإعادة التشغيل لمعرفة حركة اللسان، وأماكن التماس بشكل مفصل. تمت مراجعة مخارج الحروف من خلال الدكتور أيمن رشدى سويد

العديد من الطرق التى تضمن إن شاء الله إتقان تجويد القرآن الكريم

 

مجلدات الموسوعة

يحتوى هذا الجزء على الثلاث مجلدات "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" فى صورة الكترونية، بل وتم استخدام الوسائط المتعددة (مقاطع فيديو – فلاش -..) لتمثيل بعض الأمثلة الموجودة به ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية، تلك الامثله التفاعليه تغطى جميع أبواب الكتاب:

  1. الأحكام النظرية لعلم التجويد
  2. الجهاز النطقي والمخارج
  3. الصفات
  4. التدريب على الحروف
  5. التدريب على جزء عمَّ

 

التدريب على جزء عم

يهدف هذا الجزء إلى خلق التعلم النشط والذي بدوره يمكن المستخدم من تعليم نفسه ذاتيًّا بل واكتساب المهارات العملية لتجويد القرآن الكريم، تم تطوير هذا الجزء الذى يحوى آيات جزء عم والتى تتيح للمستخدم:

  1. عرض فيديو لتلاوة كل آية.
  2. عرض نص الآية مكتوبة، وموضح عليها أحكام التجويد بالألوان كما فى مصحف التجويد.
  3. إمكانية تكرار سماع كل آية بأى عدد من المرات.
  4. كما يمكن للمستخدم تسجيل الآية بصوته والاستماع لها.
 

للحصول على الموسوعة