مفتاح الإتقان

الدروس:
93 درس فيديو أكثر من 40 ساعة من التدريب الفعلى، 1211 مقطع فيديو لسهولة الوصول لأى جزء
مخارج الحروف:
عرض للحروف وصفاتها بشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد لرؤية الحرف من جميع الاتجاهات، كما يعرض فيديو لتوضيح حركة الشفاه
التدريب على جزء عم:
التدريب على جزء عم: من خلال عرض فيديو لتلاوة الآية وعرضها مكتوبة بأحكام التجويد بالألوان مع إمكانية تسجيل المستخدم لصوته وإعادة سماعه.
الإختبارات:
نظام متكامل للإختبارات يغطى جميع الدروس مع إعطاء فرصة التقييم الذاتى من خلال التصحيح الآلى للإجابات ومعرفة نموذج الإجابه الأمثل.
المجلدات:
تحتوى الموسوعة على ثلاث مجلدات مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن فى صورة الكترونية مع استخدام الوسائط المتعددة ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية
  • مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن طريقك لقراءة وتجويد القرآن الكريم  
  • مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن مادة تخصصية لمعلم القرآن و متعلمه
    و المستمع له و الباحث في علومه
  • 1
  • 2

مقدمة موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن

 

إذا كنت من الراغبين فى إتقان قراءة القرآن الكريم وإجادة علم التجويد. فإليك نهدى الموسوعة الالكترونية "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" وهى نتاج تحويل ثلاث مجلدات "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" إلى الموسوعة الالكترونية "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" ، وذلك باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة من ثنائية وثلاثية الأبعاد والواقع التخيلى والتى تحوى:

الدروس: 93 درس فيديو أكثر من 40 ساعة من التدريب الفعلى،تم تقسيمها إلى 1211 مقطع فيديو لسهولة الوصول إلى أى جزء من أجزاء الدروس , والتى تم دمج وتكامل الوسائط المتعدده بها بشكل شيق وجذاب .قام بأداء الدروس مجموعة من علماء العالم الإسلامى فى علم التجويد، و قام بمراجعة مخارج الحروف د.أيمن سويد

مخارج الحروف: يعرض الحروف وصفاتها بشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد لرؤية الحرف من جميع الاتجاهات، كما يعرض فيديو لتوضيح حركة الشفاه.

التدريب على جزء عم: من خلال عرض فيديو لتلاوة الآية وعرضها مكتوبة بأحكام التجويد بالألوان مع إمكانية تسجيل المستخدم لصوته وإعادة سماعه.

الإختبارات:نظام متكامل للإختبارات يغطى جميع الدروس مع إعطاء فرصة التقييم الذاتى من خلال التصحيح الآلى للإجابات ومعرفة نموذج الإجابه الأمثل.

المجلدات: تحتوى الموسوعة على ثلاث مجلدات مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن فى صورة الكترونية مع استخدام الوسائط المتعددة ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية.

 

الاستطالة

الدرس الثامن والعشرون

الاستطالة

التمهيد:

ما الحرف الذي انفردت به اللغة العربية عن سائر اللغات؟

الحرف الذي انفردت به اللغة العربية حرف (الضاد).

ماذا تسمع عند النطق به؟

نسمع عند النطق به جريان الصوت وامتداده كأي حرف آخر به جريان الصوت. ما الذي يتميز به حرف الضاد عن أي حرف آخر به صفة الرخاوة؟ انطق الضاد الساكنة أضْ والشين الساكنة أشْ وقارن بينهما.

اذكر ما لاحظته عند أدائهما؟

شعرت أن الهواء يجري إلى الأمام في حرف الشين كأي حرف رخو والهواء يجري إلى الخلف في حرف الضاد.

ما سبب ذلك؟

سبب ذلك أن الضاد تتصف بصفة الاستطالة. هذا ما ستعرفه من خلال عرض هذا الدرس.

العرض:

س: ما معنى الاستطالة لغة؟ ج: تظهر على الشاشة صورة رجلين يمطان حبلاً. س: ماذا استنتجت من خلال عرض الصورة؟ ج: استنتجت أن الاستطالة لغة هي الامتداد. س: ما حقيقة الاستطالة؟ الحقيقة لا تستطيع لمسها إلا بعد أن تؤدي الضاد الساكنة (أضْ) وتذكر لي ما لاحظته عند أدائها من مخرج وصفات. (تظهر على شاشة الحاسب الآلي صورة اللسان). للسان طرفان: الطرف الأمامي وهو الطرف الحرّ في مقدمة الفم. والطرف الخلفي وهو الطرف المتصل بالحلقوم. وللسان حافتان: اليمنى، واليسرى، هذه الحافة سواء اليمنى أو اليسرى (أو الحافتين) تحتك بالجدار الداخلي للصفحة الداخلية للأضراس العليا من اليمين أو اليسار أو منهما معًا. ومن هذا الاحتكاك من هذا المكان يخرج حرف الضاد (ولكن هذا لا يعني أن الذي يعمل في حرف الضاد فقط الحافة اليمنى أو اليسرى بل منطقة الحواف كلها تعمل، أي حافة اللسان ورأسه وتنغلق على ما يحاذيها من غار الحنك الأعلى فيصير المكان مقفلاً تمامًا ولكن الضغط لا يكون إلا على هاتين الحافتين ([1]) . فعند أدائي (أضْ) شعرت أن اللسان ينطبق على الحنك الأعلى بالتدريج من الأمام إلى الخلف وينغلق المخرج بوضع حافة اللسان مع طرفه ورأسه في الحنك الأعلى مع الضغط على الحافتين دون الرأس والهواء يخرج باتجاه الفم، فتحت تأثير ضغط الهواء يندفع اللسان قليلاً إلى الأمام إلى أن يصل رأسه إلى منطقة التقاء لحم اللثة من الداخل بالثنيتين العلييين ([2]) ويجري الصوت ليخرج من الفم كما في الحروف الرخوة ولكن يجد المخرج مغلقًا بانطباق اللسان مع الحنك الأعلى فالصوت يصطدم به ولا يجري إلى الأمام فيرجع إلى الخلف ويظل خافتًا جريانه من أول الحافة إلى آخرها فتكون سرعة جريان الصوت متناسبة مع سرعة جريان اللسان إلى الأمام فمتى وصل اللسان إلى اللثة انتهى جريان الصوت أيضًا.

وسيلة يستعين بها المدرس لتوضيح كيفية حدوث الاستطالة

الاستطالة

الضاد

اللون الأحمر يرمز لحافة اللسان حيث موضع التماس والضغط والاعتماد عليه

اللون الأخضر يرمز لرأس اللسان حيث موضع التماس أيضاً ولكن دون الضغط أو الاعتماد عليه

الاستطالة:

هى اندفاع اللسان قليلاً إلى الأمام إلى أن يصل رأسه إلى منطقة التقاء لحم اللثة من الداخل بالثنيين العليين وجريان الصوت إلى الخلف من أول الحافة إلى آخرها.

ما مدة الاستطالة؟

تقدر مدة الاستطالة ([3]) بسرعة القراءة كأية صفة أخرى، إذا كانت القراءة بطيئة تكون مدة الاستطالة أطول، وكلما كانت القراءة سريعة كانت مدتها أقصر.

لقد ذكر البعض أن الاستطالة جريان الصوت... ما رأيك بهذا القول؟

الضاد حرف به جريان الصوت كأي حرف آخر يتصف بنفس الصفة فجريان الصوت يعرف بصفة الرخاوة وليس بالاستطالة. أما الاستطالة فهي عملية حركة اللسان أثناء النطق أي المخرج يتحرك أثناء نطق الحرف، إذن الاستطالة هي امتداد اللسان والرخاوة جريان الصوت إلى الخلف. ألا تلاحظ قاسمًا مشتركًا بين صوت حروف المد والاستطالة؟ ما هذا القاسم؟ وما الفرق بينهما؟ مع تعليل ذلك. القاسم المشترك بينهما أن كليهما يمتد به الصوت، والفرق بينهما أن الاستطالة في الضاد امتداد اللسان إلى الإمام قليلاً إلى أن يصل إلى منطقة التقاء اللحم بالأسنان([4]) (أهـ) وجري الصوت إلى الخلف من أول الحافة إلى آخرها أي إلى جهة الحلق بقدر طوله ولا يتجاوزه، لأن للضاد مخرجًا محققًا ينقطع الصوت عنده، له طول (أول الحافة إلى آخرها مع ما يحاذيها من منبت الأضراس العليا (الضاحك + ثلاثة طواحن + الناجذ= 5 أضراس من كل جانب). أما حروف المد فليس لها مخرج محقق بل مخرجها مقدر إذن فلا يجري الصوت إلا في ذاتها أي في الحرف نفسه ولا ينقطع الصوت إلا بانقطاع الهواء ولأجل هذا اختلفت تسميتها.الضاد: حرف يحتاج إلى زمن لنطقه أطول من بقية الحروف الرخوة، لوجود صفة الاستطالة ولكن زمنه أقصر من زمن صوت حروف المد.

س:قارن بين الاستطالة والتفشي...

انطق: أشْ ـ أضْ واذكر العلاقة بين الصفتين

ج: الشين والضاد تحتاجان إلى زمن لنطقهما أكثر من بقية الحروف الرخوة([5]) التي لا تتصف بالصفات المنفردة مثل (الصفير والتفشي)، وكلا الحرفين يجري فيهما الصوت إلا أن الشين يجري فيها الصوت مع التفشي، وانتشار الريح والضاد يجري فيها الصوت دون التفشي. وجريان الصوت في الشين يكون إلى الأمام من جهة الفم، وسبب ذلك ضعف الاعتماد على المخرج وعدم إعاقة جريان الصوت عائق، فيكون سهل الجريان إلى خارج الفم مع الريح بينما جريان الصوت في الضاد يكون إلى الخلف من جهة الحلق تدريجيًّا من الأمام إلى الخلف فالصوت يصطدم به ولا يجري إلى الأمام بينما اللسان يمتد إلى الأمام ويظل خافتًا امتداده من أول الحافة إلى آخرها وتقدر مدته حسب سرعة القراءة وتكون مدته متساوية مع زمن حرف الشين فهما أطول من الحروف الرخوة وأقصر من حروف المد. إذن الحروف على أربع مراتب هي ([6]): 1 ـ صوت آني لا يمتد أصلاً وهي الحروف الشديدة (أجد قطب). 2 ـ وصوت زماني يمتد قدر ألف وهي حروف المد. 3 ـ وصوت زماني أطول من الحروف الرخوة وأقصر من حروف المد وهي (الشين ـ الضاد ـ السين ـ الصاد ـ الزاي).4 ـ وصوت زماني أقصر من الضاد والشين والسين والزاي وهي باقي حروف الهجاء.

استنتاج التلاميذ:

يدون المدرس ما استنتجه التلاميذ على السبورة ليكون بمثابة تلخيص يسجله التلاميذ في كراساتهم الخاصة بذلك.

الاستطالة لغة:

هي الامتداد.

الاستطالة اصطلاحًا:

هي اندفاع اللسان من مؤخرة الفم إلى مقدمته حتى يلامس رأس اللسان أصول الثنايا العليا وذلك تحت تأثير الهواء المضغوط خلف اللسان، وتوصف الضاد بالرخاوة بجري الصوت إلى الخلف من أول حافة اللسان إلى آخرها.

حروفها:

لها حرف واحد وهو الضاد. الضاد حرف زمني يحتاج في نطقه ساكنًا زمنًا أطول من زمن الحروف الرخوة.الاستطالة: صفة تظهر في الضاد الساكنة بوضوح ولا تتضح في الضاد المتحركة لأن الحركة تضعف الصفات ولكن لا تعدمها أو تخفيها.

تنبيهات للطالب:

1 ـ احذر من المبالغة في تقديم لسانك إلى الأمام حتى لا يلامس أطراف الثنايا العليا حيث مخرج الظاء خشية تحول الضاد إلى الظاء. 2 ـ احذر عند أداء الاستطالة المبالغة في لصق اللسان بالحنك الأعلى خشية زوال جريان الصوت.

هذا جزء من نص الدرس بدون الوسائط المتعددة

  

آراء .. شهادات

image

دكتورة إيمان العدوى

محفظة قرآن كريم وصاحبة دار المعصرامى بدمياط

الأستفادة كبيرة جداً لمتعلمى التجويد من خلال رؤية صورة المخرج وحركته وذلك من خلال منظمومة متكامله من التعليم التفاعلى


image

صابرين عبد اللطيف الدراوي

طالبة بقسم حفظ القرآن و سائقة طائرة متربصة - تونسية

كمتعلمة لتجويد أحكام القرآن أستفدت كثيرا من موسوعة الاتقان في تعلم القرآن و ذلك من خلال الصور و الفيديوهات المعبرة جدا التي تشرح كافة أحكام التجويد و كذلك قسم التدريب على جزء عم رااائع
أنصح بها كل معلمي و متعلمي التجويد


image

الحاجة درية عبد الحليم عبد العال

محفظة مسجد يوسف الصحابى - روكسى مصر الجديدة - مسجد الاسلاب - مسجد نور- المنصورة

الموسوعة رائعة جدا وأنصح بها كل من يريد إتقان قراءة القرآن الكريم. واستخدامها فى شرح مخارج الحروف والتدريب على جزء عم

image

الحاجة ميرفت

محفظة مسجد الرمن الرحيم - صلاح سالم - القاهرة

الموسوعة مهمه جداً لمتعلمى ومعلمى تجويد القرآن الكريم، كذلك جزء عم مفيد جداً لمن يريد قراءة أو حفظ الجزء مجوداً، حيث يحتوى على شرح واف لكافة أحكام التجويد التى وردت بالجزء والتى تمثل معظم أحكام علم التجويد

image

الدكتورة علا عبد اللطيف على سالم

داعية إسلامية - محفظة بمسجد نادى الجزيرة

الموسوعه بشكل عام رائعة جدأ ومفيدة، بالإضافة إلى الإنبهار بجزء متن الجزرية حيث تم عرضه بشكل شيق وجديد

للمزيد...

 

أصدقاء موسوعة مفتاح الإتقان

اشترك لتحصل على كل جديد فى الموقع من: دروس فى علم التجويد. و طرق مبتكرة لحفظ القرآن الكريم.
 
 
مخارج الحروف وصفاتها مخارج الحروف وصفاتهابشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد وفيديو

فيديو

فيديو مقرب من الوجه لتوضيح حركة الشفتان أثناء نطق كل حرف من الحروف بحركاته المختلفة، مع نطق عدد من الكلمات التى توضح نطق كل حرف بحركاته المختلفة

ثلاثى الأبعاد

تم إنشاء مجسم ثلاثى الابعاد يمثل التجويف الفمى والأسنان واللسان والخيشوم والشفتان ليمثل طريقة نطق كل حرف من الحروف بتقنية ثلاثية الأبعاد، ومن خلال الواقع التخيلى يستطيع المستخدم التحكم الكامل في مجسم مخرج الحرف، فيمكن مثلاً عمل تكبير أو دوران فى جميع الاتجاهات أو إخفاء بعض الأجزاء.

للحصول على الموسوعة

ثنائى الأبعاد

تم تمثيل كل حرف من الحروف - أثناء النطق به – بشكل ثنائى الأبعاد وذلك باستخدام تقنية الفلاش، مع إمكانية التشغيل وإعادة التشغيل لمعرفة حركة اللسان، وأماكن التماس بشكل مفصل. تمت مراجعة مخارج الحروف من خلال الدكتور أيمن رشدى سويد

العديد من الطرق التى تضمن إن شاء الله إتقان تجويد القرآن الكريم

 

مجلدات الموسوعة

يحتوى هذا الجزء على الثلاث مجلدات "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" فى صورة الكترونية، بل وتم استخدام الوسائط المتعددة (مقاطع فيديو – فلاش -..) لتمثيل بعض الأمثلة الموجودة به ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية، تلك الامثله التفاعليه تغطى جميع أبواب الكتاب:

  1. الأحكام النظرية لعلم التجويد
  2. الجهاز النطقي والمخارج
  3. الصفات
  4. التدريب على الحروف
  5. التدريب على جزء عمَّ

 

التدريب على جزء عم

يهدف هذا الجزء إلى خلق التعلم النشط والذي بدوره يمكن المستخدم من تعليم نفسه ذاتيًّا بل واكتساب المهارات العملية لتجويد القرآن الكريم، تم تطوير هذا الجزء الذى يحوى آيات جزء عم والتى تتيح للمستخدم:

  1. عرض فيديو لتلاوة كل آية.
  2. عرض نص الآية مكتوبة، وموضح عليها أحكام التجويد بالألوان كما فى مصحف التجويد.
  3. إمكانية تكرار سماع كل آية بأى عدد من المرات.
  4. كما يمكن للمستخدم تسجيل الآية بصوته والاستماع لها.
 

للحصول على الموسوعة