مفتاح الإتقان

الدروس:
93 درس فيديو أكثر من 40 ساعة من التدريب الفعلى، 1211 مقطع فيديو لسهولة الوصول لأى جزء
مخارج الحروف:
عرض للحروف وصفاتها بشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد لرؤية الحرف من جميع الاتجاهات، كما يعرض فيديو لتوضيح حركة الشفاه
التدريب على جزء عم:
التدريب على جزء عم: من خلال عرض فيديو لتلاوة الآية وعرضها مكتوبة بأحكام التجويد بالألوان مع إمكانية تسجيل المستخدم لصوته وإعادة سماعه.
الإختبارات:
نظام متكامل للإختبارات يغطى جميع الدروس مع إعطاء فرصة التقييم الذاتى من خلال التصحيح الآلى للإجابات ومعرفة نموذج الإجابه الأمثل.
المجلدات:
تحتوى الموسوعة على ثلاث مجلدات مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن فى صورة الكترونية مع استخدام الوسائط المتعددة ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية
  • مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن طريقك لقراءة وتجويد القرآن الكريم  
  • مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن مادة تخصصية لمعلم القرآن و متعلمه
    و المستمع له و الباحث في علومه
  • 1
  • 2

مقدمة موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن

 

إذا كنت من الراغبين فى إتقان قراءة القرآن الكريم وإجادة علم التجويد. فإليك نهدى الموسوعة الالكترونية "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" وهى نتاج تحويل ثلاث مجلدات "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" إلى الموسوعة الالكترونية "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" ، وذلك باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة من ثنائية وثلاثية الأبعاد والواقع التخيلى والتى تحوى:

الدروس: 93 درس فيديو أكثر من 40 ساعة من التدريب الفعلى،تم تقسيمها إلى 1211 مقطع فيديو لسهولة الوصول إلى أى جزء من أجزاء الدروس , والتى تم دمج وتكامل الوسائط المتعدده بها بشكل شيق وجذاب .قام بأداء الدروس مجموعة من علماء العالم الإسلامى فى علم التجويد، و قام بمراجعة مخارج الحروف د.أيمن سويد

مخارج الحروف: يعرض الحروف وصفاتها بشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد لرؤية الحرف من جميع الاتجاهات، كما يعرض فيديو لتوضيح حركة الشفاه.

التدريب على جزء عم: من خلال عرض فيديو لتلاوة الآية وعرضها مكتوبة بأحكام التجويد بالألوان مع إمكانية تسجيل المستخدم لصوته وإعادة سماعه.

الإختبارات:نظام متكامل للإختبارات يغطى جميع الدروس مع إعطاء فرصة التقييم الذاتى من خلال التصحيح الآلى للإجابات ومعرفة نموذج الإجابه الأمثل.

المجلدات: تحتوى الموسوعة على ثلاث مجلدات مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن فى صورة الكترونية مع استخدام الوسائط المتعددة ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية.

 

الدرس الرابع عشر الصفات

الدرس الرابع عشر

الصفات

التمهيد:

يناقش المدرس تلاميذه حتى يتوصلوا إلى معنى الصفة.

س: ما مادة الحرف الأولى؟

ج: مادة الحرف الأولى: الهواء الخارج من الرئة (الزفير).

س: كيف يحدث صوتًا؟

ج: إذا اتجه إلى الأحبال الصوتية بإرادة الإنسان.

س: كيف يتحول الصوت حرفًا؟

ج: إذا وجهه الإنسان بواسطة الباحات الدماغية إلى موضع معين أو مقدر.

س: ماذا يسمى هذا الموضع؟ ولماذا؟

ج: يسمى مخرجًا لخروج الحرف منه.

س: هل يكفي وجود المخرج لإنتاج الصوت اللغوي؟ وما الذي يجعل الحروف المتحدة المخرج إذن تختلف أصواتها في السمع؟

ج: المخرج وحده لا يكفي لإنتاج الصوت اللغوي لأن الحرف يعتمد في إنتاجه على أمرين لابد منهما.

الأمر الأول:

المخرج

وهو الأعضاء التي تتدخل معترضة الهواء الخارج من الرئة مثل اللسان مع الحنك الأعلى أو الشفتين أو غيرهما من المخارج.

الأمر الثاني:

هو الذي يتوصل إليه التلاميذ من خلال هذا العرض.

 

العرض:

س: ما الأمر الثاني الذي يساعد في إنتاج الصوت اللغوي؟

ج: الأمر الثاني الذي يساعد في إنتاج الصوت اللغوي هو الآتي: 1 ـ الاختلافات التي تصاحب إنتاج كل حرف من حالة الوترين الصوتيين، وجريان النفس (الهمس) أو حبس النفس (الجهر). 2 ـ اختلاف كيفية أعضاء النطق من غلق أو فتح المخرج (قوة الاعتماد أو ضعف الاعتماد على المخرج) يؤدي إلى حبس الصوت (الشدة) أوجريان الصوت (الرخاوة) أو بين بين.3 ـ هيئة أعضاء النطق حال النطق بها من استعلاء أو انخفاض لأقصى اللسان أو إلصاق اللسان أو انفتاحه، ومدى تصعد الصوت ومدى حصره أو العكس.

س: ماذا تسمى هذه الكيفيات التي تصاحب خروج الحروف؟

ج: هذه الكيفيات التي تصاحب خروج الحروف وإنتاجها سماها العلماء بالصفات، بالإضافة إلى حروف تختص بصفات مفردة سنوضحها لاحقًا.

س: ما فائدة هذه الصفات؟

ج: فائدة هذه الصفات أنه لولا هذه الصفات لا تحدت الأصوات. فصفة الحرف ليست شيئًا منفصلاً عنه كما أن صفة الإنسان ليست شيئًا منفصلاً عنه. فالصفة شيء أساسي لا ينفصل عن عملية تكوين الحرف في المخرج.

س: إذن ماذا يحتاج الحرف لتكوينه؟

ج: يحتاج الحرف لتكوينه إلى عملية مركبة، أساسها الصوت الذي يعتمد على مقطع أو موضع أو مخرج، والكيفية الحاصلة في إنتاجه، فالحرف يرتكز لإنتاجه على ضلعين لابد منهما: المخرج + الصفات = الحرف. ولقد سبق أن عرفنا أن مادة الحرف الأولى هي الهواء، ثم بينا كيفية إحداثه الصوت (الحرف)، وتعرفنا على المخرج الذي هو بمنزلة الكم والوزن والمقدار، لذلك لابد أن نتعرف على الصفات التي هي بمنزلة الكيف والمحك والمعيار([1]) قبل الابتداء في التدريب على الحروف، وكيفية أدائها حتى إذا خرج الحرف من مخرجه وأُعطي له من الصفات على الوجه الصحيح من غير إفراط ولا تفريط بقدر وزن ميزانه. (عرض صور بالحاسب الآلي تبين الصفات اللازمة والصفات العارضة وبيان التمييز بينهما أو تعرض بالوسائل الورقية أو بالرسم التوضيحي على السبورة في حالة عدم وجود الحاسب الآلي كوسيلة للإيضاح).

تمهيد:

س: ما صفة هذا الشخص؟

ج: صفته أنه طويل القامة.

س: ما صفة هذا الشخص؟

ج: صفته أنه قصير القامة.

س: ما صفة هذا الشخص؟

ج: صفته أنه سعيد.

س: ما صفة هذا الشخص؟

ج: صفته أنه حزين. الطول ـ القصر ـ السعادة ـ الحزن: كلمات تصف الإنسان. وكما للإنسان صفات فللحرف صفات.انظر (شكل 60) الصورة رقم (1) شخص طويل وآخر قصير ورقم (2) شخص سعيد وآخر حزين.

الصفات  اللازمة

الصفات  العارضة

س: هل الطول والقصر صفتان ملازمتان للإنسان ـ علل ذلك؟

ج: الطول والقصر صفتان ملازمتان للإنسان بعد سن البلوغ لأن الشخص الطويل يظل طويلاً طوال حياته فلا يأتي اليوم طويلاً ثم يأتيك غدًا قصيرًا. كذلك الإنسان القصير فيظل بقصر قامته طوال حياته فلا يأتيك قصيرًا ثم يأتيك غدًا طويلاً فهذه صفة ملازمة الطول أو القصر وغيرهما من الصفات الأخرى مثل لون البشرة ونوع الشعر... إلخ لا تتغير.

س: هل السعادة والحزن صفتان ملازمتان للإنسان؟ وما دليلك على ذلك؟

ج: الحزن والسعادة صفتان غير ملازمتين للإنسان والدليل على ذلك أنه لا يظل الحزين حزينًا أبد الدهر ولا السعيد سعيدًا أبد الدهر. فالإنسان يسعد إذا تعرض لظروف تسعده، ويحزن إذا تعرض لظروف تحزنه. قد يأتي سعيدًا اليوم وغدًا مكتئبًا، وقد يأتي مكتئبًا اليوم وسعيدًا غدًا حسب الظروف التي يتعرض لها، فالسعادة والحزن صفتان عارضتان تأتيان للإنسان بسبب ظروف معينة. إذن كما إن للإنسان صفات لازمة وعارضة فللحرف أيضًا صفات لازمة لا تنفك عنه، وصفات عارضة غير ملازمة له أي تلازمه حينًا وتنفك عنه حينًا آخر حسب الظروف. فكما تعلمنا كيفية نطق الحروف من حيث الموضع علينا أن نتعلم كيفية نطق الحروف من حيث الصفة.

س: إلى كم قسم  تنقسم  صفات الحروف؟ وما هي؟

ج: تنقسم الصفات إلى قسمين:

الصفات اللازمة والصفات العارضة.

س: ما الصفات اللازمة؟

ج: الصفات اللازمة هي التي تلازم الحرف ولا تفارقه بأي حال من الأحوال كالجهر والاستعلاء والإطباق وغيرها كما للإنسان من صفات تلازمه طوال حياته من لون البشرة وطول القامة، ويقال لها الصفات الذاتية والمقومة والمميزة. فالذاتية: هي التي لا تقوم ذات الحرف إلا بها. والمقومة: هي التي تقوم وتصحح الحرف. والمميزة: هي التي تميز الحرف عن غيره.

س: ما الصفات العارضة؟

ج: هي التي تعرض للحرف في بعض الأحوال بسبب مجاورتها لحروف معينة، وتنفك عنه في بعض الأحوال عندما تزول تلك المجاورة كالتفخيم والترقيق في غير حروف الاستعلاء وكالإظهار والإدغام والإقلاب والمد والقصر والحذف والإثبات والتحقيق والتسهيل والإبدال والنقل، وهي تعرض لحروف ثمانية مجموعة في (أو يرملان). فكما للإنسان صفات عارضة، تأتي بسبب الظروف كالفرح والحزن والغضب إلخ وتنفك عنه بسبب زوال تلك الظروف، للحرف أيضًا صفات عارضة (سوف نتعرض للصفات العارضة لاحقًا).

س: إلى كم قسم تنقسم الصفات اللازمة؟

ج: تنقسم الصفات اللازمة إلى قسمين: 1 ـ قسم له ضد أي محصور بين الصفة أو ضدها. 2 ـ قسم ليس له ضد.أربع صفات لها تأثير على النطق والصوت، الهمس وضده الجهر( لهما تأثير من حيث انحباس الصوت وجريانه)، والرخاوة وضدها الشدة وبينهما التوسط (لهما تأثير من حيث مرور الصوت في المخرج) والاستفال وضده الاستعلاء (لها تأثير من حيث اتجاه الصوت) والانفتاح وضده الإطباق (لهما تأثير من حيث انحصار الصوت بين اللسان والحنك الأعلى)، وصفة واحدة ليس لها أثر صوتي وهي الإذلاق وضدها الإصمات.

س: ما الصفات غير المتضادة وكم عددها؟

ج: الصفات غير المتضادة أي المنفردة ثمان([2]) وهي: 1 ـ القلقلة. 2 ـ التكرير. 3 ـ الانحراف. 4 ـ التفشي. 5 ـ الاستطالة. 6 ـ اللين. 7 ـ الصفير. 8 ـ الغنة.وهي صفات لبعض الحروف العربية وليست لجميع الحروف.

استنتاج   التلاميذ:

يدون المدرس ما استنتجه التلاميذ على السبورة ليسجله التلاميذ في كراساتهم الخاصة بذلك. الصفة لغة: ما قام بالشيء من المعاني سواء كان معنويًّا كالعلم والأدب والسعادة والحزن أو حسيًّا كالسواد والبياض والطول والقصر وغير ذلك. الصفة اصطلاحًا: الكيفية التي تصاحب كل حرف من حالة الوترين الصوتيين أثناء مرور النفس (جريان النفس / الهمس) (أو حبس النفس/ الجهر) وحالة المخرج من غلق (قوة الاعتماد على المخرج) أو فتحه (ضعف الاعتماد على المخرج) مما يؤدي إلى بيان الصوت سواء كان شديدً أو رخوًا طبقًا لحالة المخرج من الانغلاق أو الانفتاح وهيئة الأعضاء عند النطق بها من استعلاء أو استفال أو إطباق أو انفتاح وغيرها من الصفات الأخرى.

الصفات تنقسم إلى صفات لازمة وصفات عارضة:

الصفات اللازمة: هي التي تلازم الحرف ولا تفارقه بأي حال من الأحوال كالجهر والاستعلاء والإطباق وغيرها. الصفات العارضة: هي التي تعرض للحرف في بعض الأحوال وتنفك عنه في بعض الأحوال كالتفخيم والترقيق في غير حروف الاستعلاء وكالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والمد والقصر والحذف والإثبات والتحقيق والتسهيل والإبدال والنقل وهي تعرض لحروف ثمانية مجموعة في (أويرملان).

تنقسم الصفات اللازمة إلى:

صفات متضادة وصفات منفردة. الصفات المتضادة: ثمان؛ أربع ضدها أربع وهي:

1 ـ الهمس وضده الجهر.

2 ـ الرخاوة وضدها الشدة وبينهما التوسط.

3 ـ الاستفال وضدها الاستعلاء.

4 ـ الانفتاح وضدها الإطباق.

وصفة واحدة وهي الإذلاق وضدها الإصمات (ليس لها أي تأثير صوتي).

والصفات المنفردة: ثمان وهي:

1 ـ القلقلة.

2 ـ التكرير. 3 ـ الانحراف. 4 ـ التفشي. 5 ـ الاستطالة. 6 ـ اللين. 7 ـ الصفير.8 ـ الغنة.

هذا جزء من نص الدرس بدون الوسائط المتعددة

  

آراء .. شهادات

image

دكتورة إيمان العدوى

محفظة قرآن كريم وصاحبة دار المعصرامى بدمياط

الأستفادة كبيرة جداً لمتعلمى التجويد من خلال رؤية صورة المخرج وحركته وذلك من خلال منظمومة متكامله من التعليم التفاعلى


image

صابرين عبد اللطيف الدراوي

طالبة بقسم حفظ القرآن و سائقة طائرة متربصة - تونسية

كمتعلمة لتجويد أحكام القرآن أستفدت كثيرا من موسوعة الاتقان في تعلم القرآن و ذلك من خلال الصور و الفيديوهات المعبرة جدا التي تشرح كافة أحكام التجويد و كذلك قسم التدريب على جزء عم رااائع
أنصح بها كل معلمي و متعلمي التجويد


image

الحاجة درية عبد الحليم عبد العال

محفظة مسجد يوسف الصحابى - روكسى مصر الجديدة - مسجد الاسلاب - مسجد نور- المنصورة

الموسوعة رائعة جدا وأنصح بها كل من يريد إتقان قراءة القرآن الكريم. واستخدامها فى شرح مخارج الحروف والتدريب على جزء عم

image

الحاجة ميرفت

محفظة مسجد الرمن الرحيم - صلاح سالم - القاهرة

الموسوعة مهمه جداً لمتعلمى ومعلمى تجويد القرآن الكريم، كذلك جزء عم مفيد جداً لمن يريد قراءة أو حفظ الجزء مجوداً، حيث يحتوى على شرح واف لكافة أحكام التجويد التى وردت بالجزء والتى تمثل معظم أحكام علم التجويد

image

الدكتورة علا عبد اللطيف على سالم

داعية إسلامية - محفظة بمسجد نادى الجزيرة

الموسوعه بشكل عام رائعة جدأ ومفيدة، بالإضافة إلى الإنبهار بجزء متن الجزرية حيث تم عرضه بشكل شيق وجديد

للمزيد...

 

أصدقاء موسوعة مفتاح الإتقان

اشترك لتحصل على كل جديد فى الموقع من: دروس فى علم التجويد. و طرق مبتكرة لحفظ القرآن الكريم.
 
 
مخارج الحروف وصفاتها مخارج الحروف وصفاتهابشكل ثنائى وثلاثى الأبعاد وفيديو

فيديو

فيديو مقرب من الوجه لتوضيح حركة الشفتان أثناء نطق كل حرف من الحروف بحركاته المختلفة، مع نطق عدد من الكلمات التى توضح نطق كل حرف بحركاته المختلفة

ثلاثى الأبعاد

تم إنشاء مجسم ثلاثى الابعاد يمثل التجويف الفمى والأسنان واللسان والخيشوم والشفتان ليمثل طريقة نطق كل حرف من الحروف بتقنية ثلاثية الأبعاد، ومن خلال الواقع التخيلى يستطيع المستخدم التحكم الكامل في مجسم مخرج الحرف، فيمكن مثلاً عمل تكبير أو دوران فى جميع الاتجاهات أو إخفاء بعض الأجزاء.

للحصول على الموسوعة

ثنائى الأبعاد

تم تمثيل كل حرف من الحروف - أثناء النطق به – بشكل ثنائى الأبعاد وذلك باستخدام تقنية الفلاش، مع إمكانية التشغيل وإعادة التشغيل لمعرفة حركة اللسان، وأماكن التماس بشكل مفصل. تمت مراجعة مخارج الحروف من خلال الدكتور أيمن رشدى سويد

العديد من الطرق التى تضمن إن شاء الله إتقان تجويد القرآن الكريم

 

مجلدات الموسوعة

يحتوى هذا الجزء على الثلاث مجلدات "مفتاح الاتقان فى تعلم القرآن" فى صورة الكترونية، بل وتم استخدام الوسائط المتعددة (مقاطع فيديو – فلاش -..) لتمثيل بعض الأمثلة الموجودة به ليصبح كتاب تفاعلى ملئ بالأمثلة الحية، تلك الامثله التفاعليه تغطى جميع أبواب الكتاب:

  1. الأحكام النظرية لعلم التجويد
  2. الجهاز النطقي والمخارج
  3. الصفات
  4. التدريب على الحروف
  5. التدريب على جزء عمَّ

 

التدريب على جزء عم

يهدف هذا الجزء إلى خلق التعلم النشط والذي بدوره يمكن المستخدم من تعليم نفسه ذاتيًّا بل واكتساب المهارات العملية لتجويد القرآن الكريم، تم تطوير هذا الجزء الذى يحوى آيات جزء عم والتى تتيح للمستخدم:

  1. عرض فيديو لتلاوة كل آية.
  2. عرض نص الآية مكتوبة، وموضح عليها أحكام التجويد بالألوان كما فى مصحف التجويد.
  3. إمكانية تكرار سماع كل آية بأى عدد من المرات.
  4. كما يمكن للمستخدم تسجيل الآية بصوته والاستماع لها.
 

للحصول على الموسوعة