الانحراف

الدرس السادس والعشرون

الانحراف

التمهيد:

تظهر الآية التالية على شاشة الحاسب الآلي أو يكتبها المدرس على السبورة.﴿اهدنا الصراط المستقيم﴾ [الفاتحة:6].

اذكر معنى الصراط المستقيم؟

الصراط المستقيم هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف عنه. قال رسول الله ﷺ: «ضرب الله مثلاً صراطًا مستقيمًا» ([1]) . وعلى الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الأبواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعًا ولا تعوجوا أي (لا تنحرفوا).الصراط هو الإسلام، والسوران حدود الله، والأبواب المفتحة محارم الله، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله، والداعي من فوق واعظ الله تعالى في قلب كل مسلم.

س: إذن ما الصراط؟

ج: هو الطريق.

س: ما المراد بـ: المستقيم؟

ج:هو الطريق الواضح الذي لا انحراف فيه وهو طريق الإسلام.

س:اذكر كلمة ضد المستقيم؟

ج:المنحرف ضد المستقيم.

س:ما معنى الانحراف؟

ج:هو الميل والعدول.

العرض:

ما علاقة صفة الانحراف بالتجويد وقراءة القرآن؟

الانحراف صفة تلزم بعض الحروف الهجائية وهي اللام والراء اللتان تخرجان من مخرجيهما وكأنهما على الطريق المستقيم تنحرفان.. اللام تنحرف إلى طرف اللسان أي إلى مخرج النون ولذلك يقرأها الألثغ نونًا. والراء تنحرف بعد خروجها من مخرجها إلى ظهر اللسان إلى جهة اللام لذلك يقرأها الألثغ لامًا.

ماذا سمي صوت اللام منحرفًا؟

ل يسمى صوت اللام منحرفًا ([2]) مثلاً إذا قلنا (ألْ) فالصوت يخرج من القصبة الهوائية فيصل إلى الفم ويجد اللسان قد لزم موضعه وأقفل على غار الحنك الأعلى حيث تكون عقبة في وسط المجرى الهوائي ولا يجد الهواء منفذًا ليجري من موضع اللام فينحرف بعض الصوت عن يمين اللسان وبعض الصوت عن يسار اللسان أي يخرج من ناحيتي مستدق اللسان ويتابع الهواء طريقه إلى الخارج عن طريق هاتين الحافتين فينحرف إلى مخرج النون ([3]) اهـ. (شكل 85).

لماذا سمي صوت الراء منحرفًا؟

عند أداء الراء فاللسان يتقعر طوليا، وتلامس المنطقتان من الجانبين ما يحاذيهما من غار الحنك الأعلى، وتبقى فرجة بسيطة في الوسط بينهما فيتجافى عن الحنك الأعلى فيمر جزء الصوت منها.. كأن الصوت يجري بعرض اللسان ولكن عندما وصل إلى رأس اللسان اضطر الصوت أن يتجمع حتى يستطيع المرور من هذه الفجوة إذن الصوت انحرف إلى الداخل إلى ظهر اللسان حيث ينحرف إلى مخرج اللام ([4]) . (شكل 86) . الراء ينحرف صوتها إلى الداخل واللام ينحرف صوتها إلى الخارج من الجانبين. قال بعض العلماء: إن الراء واللام حرفان قد انحرفا أيضًا عن صفتهما إلى صفة غيرهما. أما اللام فهي من الحروف الرخوة لكن انحرف بها اللسان مع الصوت إلى الشدة ولذا قيل إنها من حروف التوسط، فلم يعترض في منع خروج الصوت الاعتراض الشديد ولا يخرج معها الصوت كخروجه مع الحروف الرخوة فسميت حرفًا منحرفًا عن حكم الشديدة وعن حكم الرخوة فهو بين الصفتين. ([5]) والراء أيضًا حرف انحرف عن صفة الشدة حيث لزوم اللسان غار الحنك الأعلى إلى صفة الرخاوة حيث يجري الصوت من خلال تلك الفجوة البسيطة. فلم يعترض في منع خروج الصوت الاعتراض الشديد لوجود تلك الفجوة، ولا يخرج معه الصوت كخروجه مع الحروف الرخوة فسمي منحرفًا عن حكم الشديدة وعن حكم الرخوة فهو بين الصفتين.يدون المدرس ما استنتجه التلاميذ على السبورة ليكون بمثابة تلخيص للدرس يسجله التلاميذ في كراساتهم الخاصة بذلك.

الانحراف لغة:

هو الميل أو العدول.

الانحراف اصطلاحًا:

هو ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل إلى طرف اللسان لمخرج غيره .

حروفه:

اللام والراء. قال ابن الجزري في المقدمة: والانحراف صححا في اللام والراء يميل صوت اللام إلى طرف اللسان حيث مخرج النون ويميل صوت الراء إلى ظهر اللسان حيث مخرج اللام.الانحراف صفة لازمة للراء واللام.

تنبيهات للطالب:

1 ـ احذر من انحراف اللام انحرافًا كاملاً إلى مخرج النون فتنطقها نونًا. 2 ـ احذر من انحراف الراء انحرافًا كاملاً إلى مخرج اللام فتنطقها لامًا.وهذا يعتبر تغيير حرف بحرف ويكون لحنًا جليا.

الانحراف:

هو ميل صوت الحرف لعدم كمال جريانه بسبب اعتراض اللسان طريقه وحرفاه اللام والراء

الانحراف في اللام إلى الخارج اللام: انحراف بعض الصوت عن يمين اللسان وبعض الصوت عن يسار اللسان أى يخرج من ناحيتى مستدق اللسان ويتابع الهواء طريقه إلى الخارج

الراء المفخمة

الراء المرققة

الانحراف في الراء إلى الداخل

الراء: ينحرف صوتها إلى الداخل ويخرج جزء من الصوت من خلال الفجوة التي تتجافى عن الحنك الأعلى. التقوي عن اعتراضهما على الصوت من تينك الناحيتين ومما فوقيهما.

هذا جزء من نص الدرس بدون الوسائط المتعددة

أجزاء من مجلدات مفتاح الإتقان